الزخرفة على الخشب. home youtube home home decor decor
وقد دل الفحص والبحث عن إجابة هذا السؤال على نتيجة سلبية ، حيث أن هذا البيان خاطئ ، حيث: جاء هذا الرد من المهتمين بالحرف اليدوية وخاصة نقش الخشب. مفهوم النقش هو نوع من النقش يستخدم في صناعة الخشب والنقش عليه بأكثر من أسلوب وطريقة وشكل. لا يتم تضمين إزالة جزيئات الخشب لإبراز عنصر في مفهوم النقش. اعتبر البعض النقش الغائر مسارًا فنيًا يتم تحديده وفقًا للذوق العام لكل شخص. يتم تحديد النقش أيضًا من خلال القدرة الكاملة على تصميم قطعة زخرفية من الخشب تحتوي على حفرة مخددة مميزة. لذلك ، تخزين فكرة أن الحفر المتقطع هو إزالة جزيئات الخشب التي تحيط بالعنصر ليتم تسليط الضوء عليه؟ لقد جاء برد سلبي على ذلك ، لأن كل إزالة لقطع الخشب في غير مكانها ليست حفرًا عميقًا. إقرأ أيضاً: ما هي مدة رمضان 1443.. موعد رمضان 2022 يعد فن النقش أحد الفنون التي انتشرت في جميع أنحاء العالم ، وهي مستمرة منذ عالم قديم نسبيًا. يعمل فن النقش على: تحويل مادة خام طبيعية ، الخشب ، إلى قطع فنية وتحف قيمة يتم عرضها في المعارض الدولية. فن النقش يظهر التراث الشعبي الموجود في كل بلد مثل فن الرسم الذي يعكس البيئة المحيطة بالفنان ولكن فن النقش يتم على الخشب.
التشبيك والتفريغ ومن بين ما عرفه الفنان العثماني على الأخشاب أسلوب تشبيك قطع خشبية صغيرة ببعضها لتشكل معًا وسيلة من وسائل تخفيف الإضاءة أو تقليل الرؤية أو ستر الأماكن والقاعات مع عدم حجب الإضاءة، وقد استخدمت أجزاء معدنية كهيئة النجوم مثلاً لملء بعض الفراغات بين الأجزاء المشبوكة ببعضها. التطعيم بالصدف والعاج أبرز الأمثلة على هذا الفن المميز هي البراويز والإطارات التي تحمل المرايا والصور، كما يُرى هذا النوع من فنون الخشب على الكراسي والأرائك التي اعتاد القصر أو البيت العثماني وضعها في الصالونات أو الردهات وأماكن استقبال الزوار، وبدأ ظهور هذا النوع من الفنون في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، ولم يتفوق على العثمانيين أحد من شعوب العالم حتى الآن. الرسم أما الرسم على الأخشاب فقد بدأ ظهوره في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وقد اختلف عما عرفه السلاجقة في نوعية الصور والرسومات كما سبق القول، وقد استعاض به الفنان عن فن الكاندي كاري الصعب، والذي يحتاج وقتًا أطول ودقة أكثر. وفي القرن الثامن عشر بالذات بدأت الرسومات الأوروبية تختلط بالرسومات الإسلامية ذات النباتات أو الأشكال الهندسية، وأكثر استخدام هذا الفن في العمارة والحوائط الخاصة بالأماكن العامة كالمكتبات.
2ـ التناظر أو التماثل: هي انطباق أحد نصفي التكوينات الزخرفية على النصف الآخر بواسطة مستقيم يسمى "محور"، وللتناظر أنواع منها ( الكلي والنصفي)، الكلي: يكتمل التكوين من عنصرين متشابهين تماماً في اتجاه متعاكس، والنصفي: يضم العناصر التي يكمل أحد نصفيها النصف الآخر في اتجاه متقابل وأبرز أمثلتها الطبيعة. 3ـ التشعب: تشعب وتفرع من نقطة وهمية تنبثق خطوط الوحدة الزخرفية من نقطة للخارج، أو تشعب من خط تتفرغ الأشكال والوحدات من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو جانبين كسعف النخيل ونمو الأوراق من فروعها، ونمو الفروع من سيقانها، والسيقان من الجذوع. 4ـ التناسب: أهم قواعد الجمال، ليس له قاعدة إنما يتوقف على الذوق الفني ودقة الملاحظة وقوة التميز. 5ـ التشابك: يظهر بكثرة في الزخارف العربية على شكل التفاف عادي أو التفاف حلزوني، أو التفاف ساقين من النبات بشكل متعاكس. 6ـ التكرار: تكوينات زخرفية تضم مجموعة زخرفية متشايهة تشابهاً تاماً، وهو إما (عادي) حيث تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب، و( متعاكس) تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع متعاكس تارةً للأعلى، وتارةً للأسفل، و( متبادل) استخدام وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب الواحدة تلو الأخرى ويسمى أيضاً ( التعاقب المتناوب).
ثم بدأت فنون الزخرفة تنمو على يد الصناع والمهرة في العصر الأموي وما بعده من العصور التالية، من خلال اعتماد الفنان المسلم على التعديل والتجديد عن الأصول السابقة التي كانت سائدة وأقصد هنا (النمط البيزنطي والساساني والهيلنستي) الذي ساد في منطقة بلاد الشام والعراق آنذاك، فنتج عن هذا المزج والتعديل عناصر زخرفية بيزنطية ـ إسلامية كما هو الحال في فسيفساء مسجد قبة الصخرة في القدس، والمسجد الأموي في دمشق، ثم انتشرت بشكل أوسع لتشمل زخرفة صفحات المصاحف الشريفة، والكتب والأواني، والسجاد، وأثاث البيوت. وكانت للألوان مدى وتأثير عميق داخل النفوس، وارتبط اللون بمصيرين جوهريين: الأول هو النور القادم من السماء بالخالق الأعلى، والثاني الحوافز المرتبطة باللون كالعين أداة جاسة لذلك النور، ومن أهم الألوان بالزخارف المحفورة: الأزرق، والأزرق الفيروزي، والأخضر، والذهبي، والتي لها تأثير نفسي مركب على النشاط العضوي للجسم مثل ضغط الدم وارتخاء العضلات. ذكرت الزخرفة في القرآن الكريم في سورة الزخرف " لبيوتهم أبواباً وأسراراً عليها يتكؤون وزخرفاً" ويقصد الزخرف هنا الذهب والغنى، وأيضاً في سورة الأعراف "ومن حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات والرزق، وهي من النعم الواجب إظهارها قولاً وفي التعامل فعلاً وفي المرئيات زينة ضمن القواعد الإسلامية.
أطلق المتحف الوطني السعودي أنشطة وفعاليات برنامج "أرومة"؛ الذي يقدم لزواره تجربة ثقافية فريدة، عبر ثلاثة برامج: حرفة وإرث، وليالٍ رمضانية، وسوق رمضان، وتستمر حتى 15 أبريل الجاري. ويضم برنامج "حرفة وإرث" ورشة "حرفة صناعة السبح"، والتي تتناول تاريخ حاضر هذه الصنعة، واستعراض خطوات تكوينها ومراحل تطور صناعتها؛ إضافةً إلى ورشة "حرفة فن الزخرفة على الخشب"، للتعريف بالمهارات الضرورية لإتقان هذا الفن، وعرض النقوش والزخارف المختلفة المستعملة في النجارة. ويجهز "ليالٍ رمضانية" رحلة مكفولة بالتفاعل والثقافة، بعد مرور الزائر بالقاعات الـ 8 في المتحف الوطني السعودي، متزودًا بأسئلة تتعلق بكل قاعة، وعند الإجابة عليها ينتقل للتي تليها، حيث يبدأ من قاعة الإنسان والكون، والممالك العربية، مرورًا بعصر ما قبل الإسلام، والبعثة النبوية، والإسلام والجزيرة العربية، ثم الدولة السعودية الأولى والثانية، وتوحيد المملكة، وانتهاء بالحج والحرمين الشريفين. ويأتي برنامج "سوق رمضان" بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، لاحتضان المنتجات والأكلات والملبوسات المتعلقة بشهر رمضان، في سبيل دعم واحتواء القدرات الوطنية. وعلى صعيد متصل، تتواجد "فرقة قرقيعان سعودية" والتي حازت تفاعل الحضور معها عبر الأهازيج والطبول.
وبرع الفنان والنجار العثماني في فن تعشيق أجزاء الخشب الصغيرة معًا؛ كي تشكل منظرًا جماليّا أو لتصنيع بعض الأدوات المستخدمة في المسجد أو المنزل أو المدرسة. فن الكاندي كاري ويعرف هذا الفن بـ "كاندي كاري"، وقد ظهرت هذه الطريقة لأول مرة في الفن الإسلامي في القرن الثامن عشر، وأضيف إلى الأخشاب بعض الأجزاء المعدنية. وأبرز نماذج هذا الفن هي أبواب ومنابر المساجد التي لم يستخدم بها المسمار أو المواد اللاصقة، وتعد هذه النماذج على وجه الخصوص التطبيق الحقيقي لفن الكاندي كاري؛ حيث ظهر بعد ذلك تقليد كاندي كاري غير حقيقي استخدم فيه المواد اللاصقة أو الحفر في قطع الخشب كي تبدو أشبه بالقطع المعشقة في غيرها. والأصل في فن الكاندي كاري هو تقطيع الخشب إلى أجزاء أو قطع هندسية صغيرة ذات أشكال توظف في التجميل، إضافة إلى وظيفتها الأصلية كجزء من البوابة أو المنبر. ويتميز الكاندي كاري الحقيقي بأن الأجزاء المُكون منها لا تسقط بالانكماش، ولا تتحرك من مواضعها مع كثرة الاستخدام. الحفر على الخشب استخدم الفنان العثماني أسلوب الحفر على الخشب؛ لتشكيل رسومات وأشكال هندسية جمالية، واستخدمت هذه الطريقة بشكل واسع لتزيين أبواب الغرف ونوافذ الحجرات والخزائن، كما عرفت على بعض الواجهات أو الأسطح أو أجناب الدواليب والمناضد.
يقيم مركز الثقافة السينمائية، التابع للمركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز، أمسية سينمائية الأربعاء المقبل الموافق 13 أبريل تتضمن عرض فيلم "مسجد السلطان حسن " للمخرج أشرف حامد الذي يعتبر واحدًا من أعرق الآثار الإسلامية بالقاهرة وفيلم "زخارف عربية" للمخرج عبد القادر التلمساني و الفيلم يعد رؤية سينمائية لفتون الزخرفة العربية في العمارة الإسلامية وأعمال نحت الخشب والزجاج المعشق. وذلك ضمن فعاليات احتفالية القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022 خلال شهر رمضان المعظم. تشرف علي الفعاليات الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية، وتقام عروض مركز الثقافة السينمائية في تمام الساعة الثامنة مساءً بمقر مركز الثقافة السينمائية. جدير بالذكر أن جميع فعاليات المركز القومي للسينما تقام بالمجان والدعوه عامه للجمهور و محبي السينما.
غير أنه ينبغي ألاَّ يفوتنا أنه خلال هذا الإطار التجريدي تنطلق حياةٌ متدفِّقة عَبْرَ الخطوط، فتؤلّف بينها تكوينات تتكاثر وتتزايد، متفرِّقة مَرَّة ومجتمعة مَرَّات، وكأن هناك رُوحًا هائمة هي التي تمزج تلك التكوينات وتُبَاعِدُ بينها، ثم تُجَمِّعُهَا من جديد، فكلُّ تكوين منها يَصْلُح لأكثرَ من تأويل، يتوقَّفُ على ما يُصَوِّبُ عليه المَرْءُ نظرَه ويتأَمَّلُه منها، وجميعها تُخْفِي وتكشف في آنٍ واحد عن سِرِّ ما تَتَضَمَّنُه من إمكانات وطاقات بلا حدود" [4]. ومن أبرز العمليات الفنية في الزخرفة الإسلامية: الترصيع، التكفيت، التلبيس، التعشيق، التطعيم، التجصيص، القرنصة، التزويق، التصفيح، التوشيع. ومن أبرز الموادِّ المستخدمة فيها: الرخام، الجصُّ، الخشب، المعادن، الآجُرّ، الفسيفساء، القاشاني، الخزف. وعن فنِّ الزخرفة وبيان غايته وخصائصه يقول روجيه جارودي [5]: "إنَّ فنَّ الزخرفة العربي يتطلَّع إلى أن يكون إعرابًا نمطيًّا عن مفهوم زخرفي، يَجْمَعُ بآنٍ واحد بين التجريد والوزن، وإن معنى الطبيعة الموسيقي، ومعنى الهندسة العقلي، يُؤَلِّفَان دومًا العناصر المقوّمَة في هذا الفنِّ" [6]. د. راغب السرجاني [1] صالح أحمد الشامي: الفن الإسلامي التزام وإبداع ص169.
أنواع أجهزة الزخرفة استعمالات جهاز الفريزة خصائص لُقم القص في جهاز الفريزة قواعد السلامة عند استخدام الفريزة جهاز زخرفة الخشب: هو عبارة عن محرّك كهربائي متنقّل، يشبه آلة الفريزة الثابتة، يطلق عليه عدة أسماء منها (جهاز الزخرفة، جهاز التخديد، جهاز الحلية) ويعتبر أكثر أمن وسلامة من جميع الآلات النقالة؛ لأن أسلحتها الحادة تقطع بعيداً عن الأيدي، وهي قادرة على تنفيذ مهارات متعددة ربما تفوق بها الفريزة الثابتة. تختلف قدرات جهاز زخرفة الخشب على حسب الأعمال، مثلاً في الأعمال الخفيفة يستعمل جهاز قدرته بين (350 – 800) واط وعدد دوراته تتراوح ما بين (18000 – 25000) دورة في الدقيقة، يزن الجهاز من (1. 6 – 2. 7) كجم، أما الأعمال الثقيلة تتراوح ما بين (800 – 2000) واط وعدد دوراته من (23000 – 27000) دورة في الدقيقة، تزن (3. 5 – 6) كجم، كذلك تختلف الأحجام حسب طبيعة العمل المراد تنفيذه، فمنها ما يُمسك بكلتا اليدين ومنها ما يُمسك بيد واحدة، يمكن استخدامه كجهاز التشذيب. أنواع أجهزة الزخرفة: اولاً: جهاز الفريزة التي تحمل بكلتا اليدين: أجزائه: المحرك: يزوّد عمود ولقم القص بالطاقة. القاعدة: تصنع من الألمنيوم المسبوك، هي التي توضع فوق سطح الخشب وتتحكم بعمق القطع.
سورة فاطر مكتوبة, 2024