أعماله عمل مدرسا للمبتدئين ومساعدا للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ. في عام (1357هـ) عينه الملك عبد العزيز قاضيا في الرياض. في عام (1363هـ) تعين قاضيا في بريده. عام (1377هـ) طلب الإعفاء من منصب القضاء. رئيساً للإشراف الديني على المسجد الحرام ومدرسا ومفتيا. عام (1395هـ) عينه خالد بن عبد العزيز آل سعود رئيس للمجلس الأعلى للقضاء، وعضو في هيئة كبار العلماء، ورئيس المجمع الفقهي وعضو في المجلس التأسيس لرابطة العالم الإسلامي. مؤلفاته الرسائل الحسان إيضاح ما توهمه صاحب اليسر في يسره من تحويزه ذبح الهدي قبل وقت نحره. توجيهات اسلامية. تبيان الأدلة في إثبات الأهلة. غاية المقصود في التنبيه عن أوهام ابن محمود. رسالة في الدعوة إلى الجهاد في الكتاب والسنة. نقد نظام العمل والعمال ومافيه من الأخطاء والضلال. رسالة في كمال الشريعة وشمولها لكل ما يحتاجه البشر. فتاوى فقهية مخطوطة. شرح خطبة حجة الوداع. هداية الناسك إلى إحكام المناسك. لا إشتراكية في الاسلام. حكم اللحوم المستوردة وذبائح أهل الكتاب. رسالة في التلفزيون. وفاته توفي الشيخ عبد الله بن حميد في يوم الأربعاء (20 من ذي الحجة عام 1402هـ) في مكة المكرمة، وتمت الصلاة عليه في المسجد الحرام.
قال العلامة ابن القيم رحمه الله: العين: سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تُصيبه تارة وتخطئة تارة الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين... أما بعد: فالعين حق, وهي ثابتة شرعاً حساً, قال الله تعالى { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ} [القلم: 51]قال الإمام البغوي رحمه الله: قال السدي يصيبونك بعيونهم, وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما: أي: يعينونك بأبصارهم,... وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم « العَينُ حَقٌّ ولو كان شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العينُ وإذا استُغْسِلتُم فاغسِلُوا » [رواه مسلم]. وعامر بن ربيعة مرَّ بسهل بن حنيف وهو يغتسل، فقال لم أرَ كاليوم ولا جِلدَ مُخبَّأةٍ! " فما لبثَ أنْ لُبِطَ به. والواقع شاهد بذلك, قال الإمام ابن عبدالبر رحمه الله: قال الأصمعي: رأيت رجلاً عيوناً, سمع بقرة تحلب, فأعجبه صوت شخبها. فقال: أيتهن هذه ؟ قالوا: الفلانية البقرة, أخرى يورون عنها, فهلكتا جميعاً, المورى بها والمورى عنها.
أنت هنا » » عبد الله بن حميد من هو عبد الله بن حميد عبد الله بن حميد هو عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسين بن حميد، من بني خالد، والد صالح بن حميد، ولد بن حميد في بلدة معكال وهي بلدة قديمة تعتبر الآن حي من أحياء مدينة الرياض وذلك في رمضان عام 1329 هـ. طلب عبدالله بن حميد للعلم نشأ ابن حميد يتيما حيث توفي والده وعمره سنتين، ثم في السنة التي تليها أصابه الجدري فأفقده بصره، ثم في سنته السادسة توفيت والدته، فأدخلته عمته في كتاب الشيخ علي بن صالح المديميغ -من أهالي الرياض- فحفظ القرآن الكريم ، ثم عندما شب تعلم التجويد على يد عبد الظاهر أبو السمح إمام المسجد الحرام في مكة المكرمة، كما تتلمذ على عدة مشايخ منهم: قاضي الرياض في وقته صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، وفي النحو على يد حمد بن فارس (ت: 1345 هـ)، وقد تلقى ابن حميد أكثر علمه على مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
وفي عام 1357هـ عينه الملك عبد العزيز - رحمه الله - قاضياً في الرياض. ثم في عام 1363هـ تعين قاضياً لبريدةوما يتبعها، وظل في قضائها وإمامة جامعها والمرجع في الإفتاء والتدريس مدة وجوده فيها. وفي عام 1377هـ طلب الإعفاء من منصب القضاء، وتفرغ للعبادة وتعليم الناس. ثم أنشئت الرئاسة العامة للإشراف الديني على المسجد الحرام فاختاره الملك فيصل - رحمه الله - رئيساً للإشراف الديني على المسجد الحرام، ومدرساً فيه، ومفتياً، فنفع الله بعلمه الأمة. وفي عام 1395هـ عينه الملك خالد - رحمه الله - رئيساً للمجلس الأعلى للقضاء، وعضواً في هيئة كبار العلماء، ورئيساً للمجمع الفقهي وعضواً في المجلس التأسيس لرابطة العالم الإسلامي. مؤلفاته: للشيخ - رحمه الله - مؤلفات كثيرة من أبرزها: التوحيد وبيان العقيدة السلفية النقية. الدعوة إلى الله وجوبها وفضلها وأخلاق الدعاة. الدعوة إلى الجهاد في القرآن والسنة. من محاسن الإسلام. توجيهات إسلامية. الرسائل الحسان والرد على يسر الإسلام. غاية المقصود في الرد على ابن محمود. تبيان الأدلة في إثبات الأهلة وهداية المناسك. كمال الشريعة. دفاع عن الإسلام. الإبداع في شرح خطبة الوداع. وله فتاوى كثيرة متفرقة.
والمسلم يحصن نفسه ابتداءً من العين بقراءة الأوراد النبوية, وسورة الفاتحة, وآية الكرسي, والمعوذتين, قال العلامة ابن القيم رحمه الله: المعوذتين... لا يستغني عنهما أحد قط,... ولهما تأثير خاص في دفع السحر والعين وسائر الشرور, وحاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس. فإن قدّر الله جل وعلا وأصيب بالعين مع ذلك, فليأخذ بقراءة الأوراد الشرعية على نفسه, مع اعتقاد جازم بها, قال العلامة ابن القيم رحمه الله: القلب إذا أخذ الرقى والتعاويذ بقبول تام, وكان للراقي نفس فعالة وهمة مؤثرة أثّر ذلك في إزالة الداء.
[6] خلال الأعوام 2007-2010 نائب الأمين العام لمؤسسة العلم التي كانت تملك كلية دار الحكمة في جدة وهي منظمة غير ربحية مقرها جدة. مراجع [ عدل]
سورة فاطر مكتوبة, 2024